Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مطبخ السعادة

طريقة عمل مندي اللحم المدخّن بالبيت

 

اعداد / آيه أبودية

 

المقادير

كيلو من اللحم، (3) أكواب من الأرز، نصف كوب من الزيت النباتي، ملعقة كبيرة من بهارات المندي، حبة بصل مقطعة إلى شرائح، ملعقة صغيرة من الهيل المطحون، ملعقة كبيرة من الهيل الحب، ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، ملعقة كبيرة من الملح، ملعقة كبيرة من الكاري، ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، قطعة فحم.

طريقة التحضير

يُنقع الرز في الماء بعد غسله جيدًا لمدة نصف ساعة، يُسلق اللحم بالماء، ويوضع عليه البصلة المقطعة إلى أرباع، يُصفّى مرق اللحم ويوضع في إناء لوحده بعد أنْ ينضج، يُخلط كل من بهارات المندي، والزنجبيل، والفلفل الأسود، والكاري، والهيل الحب، والملح جيدًا، ويُتبّل اللحم به، ثم يوضع في الفرن بعد تغطيته بورق القصدير، ليكتسب نكهةً ألذ، يُصفَّى الأرز من الماء جيداً، توضع كمية من الزيت على النار، ويُضاف إليها بهارات المندي، والملح، والهيل المطحون ويُقلّب جيدًا، تُشعل قطعة الفحم إلى أنْ تصبح جمرة، وتوضع في قطعة قصدير، مع ملعقة من الزيت النباتي، ويُغطى الإناء، ويجب ألا تكون النار مشتعلة، تُترك قطعة الفحم لمدة لا تقل عن (5) دقائق، ثم تزال، ويوضع الرز، ويضاف إليه (3) أكواب من الماء الساخن. للحصول على نكهة اللحم المدخن، يمكن استعمال قطعة فحم أخرى، ووضعها في قطعة قصدير مع ملعقة من الزيت النباتي بعد اشتعالها، ومن ثم توضع في صينية اللحم بعد أنْ ينضج، وتُغطّى الصينية جيدًا، وتترك لمدة دقائق. يُضاف ألوان الطعام المختلفة وخاصةً الأحمر والأصفر للرز قبل أنْ ينضج بدقائق، إذا كانت هناك رغبة في الحصول على شكل أجمل للأكل، وتضاف على شكل خطوط متفرقة لتتوزع الألوان على الرز. يُمكن تقليب اللوز المقسم إلى أنصاف في ملعقة من الزيت النباتي أو السمنة، أو الزبيب، وذلك لتزيين الأرز به بعد أنْ ينضج. يُفضّل وضع الفحم في إناء الرز وإزالته قبل الطهي؛ حيث ينتج عن ذلك تتبيلة مدخّنة بدلًا من وضعه في الأرز بعد أنْ ينضج. تُستعمل البهارات الكاملة غير المطحونة للرز، بينما تُستعمل البهارات المطحونة للحم. تُعد البطاطا من أكثر أنواع الخضروات المعتمدة في المندي؛ حيث يمكن استعمالها في أيٍّ من الطرُق السابقة؛ وذلك بتتبيلها ووضعها مع اللحم في الفرن. يُفضل تقديم السلطات بجانب المندي، وخاصةً سلطة الخضروات، أو اللبن بالخيار، أو اللبن الزبادي فقط. يوضع الرز في إناء مفرود، ويزيّن بقطع اللحم، والمكسرات، كما يمكن إضافة القليل من البقدونس المفروم إلى الوجه للتزيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى